منتدى محور التطوير

محور التطوير موقع شامل لتطوير المنتديات والمواقع والبرمجه والتصميم وتقديم المساعدات وتوفير بعض الخدمات المجانية والكثير يمكنك اكتشافها الان.
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  محرك بحث متطورمحرك بحث متطور  دخول  

تفضل بالمشاركة في احلى موضوع


شاطر | 
 

 افتراضي أخطاء لغوية شائعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
alzagri
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ
avatar

عدد المشاركات : 90
السمعة : 196
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/07/2016

مُساهمةموضوع: افتراضي أخطاء لغوية شائعة   الخميس يوليو 14, 2016 11:12 am

- من الأخطاء الشائعة قولك مهنئا: "مبروك عليك"، والصواب: مبارَك عليك، ومبارك لك، ومبارك فيك، لأن المبروك عليه هو الذي بَرَكَ عليه جَمَلٌ ونحوه.


- من الأخطاء الشائعة قولك معتذرا: «عندي ظروف»، والظروف جمع ظرف وهو الوعاء، ومن يجيزها من المجازيين عليه أن يقبل عذر من يقول: عندي قدور وصحون!


- من الأخطاء الشائعة الناجمة عن سوء الترجمة:"ممنوعُ التدخين"، والصواب: التدخينُ ممنوع، أو ممنوعٌ التدخين، ويجوز "ممنوعُ التدخين" بتأويل رديء.


- من الأخطاء اللغوية الشائعة: "قصائد وقصص وروايات فلان"، والأصوب: قصائد فلان وقصصه ورواياته، لأن الأشهر هو الفصل بين المضافات والمضاف إليه.


- من الأخطاء اللغوية الشائعة قولك:"أعاقني عن المذاكرة"، والصواب: عاقني عن المذاكرة أو عَوَّقني، لأن الفعل "أعاق" غير مستخدم في العربية.


- من الأخطاء الشائعة قولك:"فلان هو الوريث الوحيد، وأعطِ الوريث حقه"، الصواب: الوارث؛ إذ لم تسمع "وريث" في كلام العرب، ولم ترد في معاجم اللغة.

من الأخطاء اللغوية قولك:"تكاليف السكن مرتفعة"، والأكثر دقة وصوابا: ثمن السكن مرتفع، لأن تكاليف جمع تكليف وتكلفة: بمعنى المشقة والعُسْر.




- من الأخطاء اللغوية:"أثاث قَيِّم"، والصواب: أثاث نفيس، لأن القيم هو المستقيم {فِيْهَا كُتُبٌ قَيِّمَةٌ} أي مستقيمة، ومن معاني قيم أيضا القائم على الأمر.




- من الأخطاء اللغوية الشائعة:"تخرج من الجامعة"، والأصوب: تخرج في الجامعة، لأن معنى تخرج: تدرب وتعلم، نقول: تدرب في الجامعة، وليس من الجامعة.




- من الأخطاء اللغوية الشائعة: "انتظرتك برهة"، تريد وقتا قصيرا، والصواب: انتظرتك لحظة أو هنيهة، وفي لسان العرب: «البرهة الحين الطويل من الدهر».



- من الأخطاء اللغوية الشائعة:"انطلتْ عليه الحيلة" بمعنى مرت عليه، والأصوب: جازتْ عليه الحيلة.
- من الأخطاء اللغوية الشائعة قولك: "أُصِبْتُ بنزيف في أنفي"، والصواب:أُصبتُ بنزف في أنفي، لأن "النزيف" هو الذي سال منه الدم، فهو نازف ونزيف ومنزوف.

- من الأخطاء اللغوية: "الشريعة السمحاء"، والصواب: الشريعة السمحة، لأن "أفعل" مؤنثها "فعلاء": أبيض وبيضاء، و"فَعْل" مؤنثها "فَعْلة": سمح وسمحة.

- من الأخطاء اللغوية الشائعة قولك:"من الملفت للنظر"، والصواب: من اللافت للنظر، لأن اسم الفاعل من الفعل "لفت" يجيء على "فاعل".

- من الأخطاء اللغوية الشائعة قولك:"امرأة صبورة وحسودة"، والصواب: صبور وحسود، لأن "فَعُوْل" إن كانت بمعنى "فاعل" لا تؤنث بالتاء

- من الأخطاء الشائعة قولك:"السؤال بسيط" تقصد أنه ليس صعبا، والصواب: سهل أو يسير، و"بسيط" معناها: ممتد ومتسع، تقول أرض بسيطة، ومكان بسيط.


- من الأخطاء اللغوية الشائعة قولك: "عندي حماس للعمل"، والصواب: حماسة، لأن كلمة "حماس" لم ترد في كلام العرب.


- من الأخطاء اللغوية الشائعة قولك:"فلان يتَصَنَّت" أي يَسْتَرِقُ السمع، والصواب: يتَنَصَّت، لأنه لا يوجد في العربية "تَصَنَّت" بهذا المعنى المراد.


- من الأخطاء اللغوية الشائعة تعريف "كل وبعض وغير" بـ ال التعريف، والأصوب أنها لا تعرف بـ ال، قل: الدواء غير النافع، ولا تقل: الدواء الغير نافع.


- من الأخطاء اللغوية الشائعة قولك:"ينبغي عليك أن تجتهد"، والصواب: ينبغي لك أن تجتهد، وفي القرآن الكريم: {وَمَا يَنْبَغِي لَهُ}.

- من الأخطاء الشائعة قولك:"ساهم في العمل"، والصواب: أسهم، لأن ساهم معناها اقترع، وفي القرآن: {فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنَ المُدْحَضِيْنَ}.

خطأ لغوي طريف: يقول من أضاع وثيقته: "سأستخرج بدل فاقد"، والصواب: "سأستخرج بدل مفقود"، لأن الفاقد هو المتكلم، فكيف يخرج بديلا عنه؟!





- من الأخطاء اللغوية الشائعة:"قرأتُ نفس الكتاب"، والأصوب: "قرأت الكتاب نفسه"، لأن "النفس" إن تقدمت لم تدل على التأكيد.


- من الأخطاء الشائعة:"لدينا تجارُب في الحياة" (بضم راء تجارب)، والتجارُب عملية انتقال الجَرَب، والصواب: كسر رائها، وكسر راء: "تجرِبة" أيضا.




- خطأ شائع: يُقال: أنا غير متواجد في المنزل، والصواب: أنا غير موجود...، لأن التواجد من الوجد والتوجد، وهو ما يجده المرء في قلبه من حب وكره...




- من الأخطاء الشائعة:"أعاقني عن المذاكرة"، والصواب: عاقني عن المذاكرة أو عَوَّقني، لأن الفعل "أعاق" غير مستخدم في العربية.
- من الأخطاء اللغوية:"أعتقد أن المطر سيهطل"، والصواب: أظن أن...، لأن الاعتقاد هو اليقين لا الظن، ولو قلت: أعتقد أن الموت حق، لكان قولك صوابا.





- من الأخطاء اللغوية الشائعة قولك:"ذهبت أنا وأخي سويّا"، والصواب: "ذهبت أنا وأخي معا"، لأن السويّ هو المعتدل، ولا دلالة لها على المصاحبة، ولكن أن تقول: سلكنا طريقا سويا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
افتراضي أخطاء لغوية شائعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى محور التطوير :: المحور العام :: مواضيع عامة-
انتقل الى: